الصحة

مجمع فلسطين يجري37 عملية جراحية مجانية

مجمع فلسطين يجري37 عملية جراحية مجانية
2018-05-10



اختتم الفريق الطبي لبرنامج احتضان الحياة والمتخصص في جراحة وتجميل التشوهات الخلقية في الوجه والفكين والجمجمة، عملياته النوعية والمجانية في مجمع فلسطين الطبي بمدينة رام الله، ضمن برنامج "احتضان الحياة"، الذي تنفذه مؤسسة النداء الفلسطيني الموحد UPA وبالتعاون والشراكة مع وزارة الصحة الفلسطينية.

وأفاد الدكتور وائل الحلبي المدير الطبي لبرنامج احتضان الحياة بأن الفريق الطبي قام بإجراء 37 عملية جراحية على مدار 5 أيام، لحالات متنوعة: الشفة الأرنبية، سقف الحلق المفتوح، تشوهات الأنف وتشوهات الأذنين، مشيراً الى ان الفريق الطبي سيواصل عمله الدؤوب وعلى مختلف الأصعدة للتخفيف من معاناة الشعب الفلسطيني، خاصةً الأطفال.

 وأضاف بأن برنامج "احتضان الحياة" نجح في إعداد وتأهيل كادر وطني من الأطباء المحليين على اعلى مستوى، لإجراء هذا النوع من العمليات على مدار العام، بعدما كان أطفالنا ينتظرون الخبراء الأجانب ضمن وفود دولية تزور فلسطين في فترات متباعدة وغير منتظمة.

ويضم الفريق الطبي لبرنامج احتضان الحياة الممول من مؤسسة النداء الفلسطيني الموحد أخصائيين في جراحة الوجه والفكين: د.وائل حلبي، د.محمود أبو حطب، د.جعفر عايش، وأخصائيين في جراحة الانف والاذن والحنجرة: د.نصر جعفر، د.منذر عطاونة، د.منتصر آسيا، وأخصائيي التخدير: د.نور المصري وممرضة التخدير والانعاش اسال المصري. وكما شارك في هذه الحملة كادر متميز من مجمع فلسطين الطبي يضم أطباء التخدير : د. اياد الشوبكي و د. هيثم الاقرع، وطاقم تمريض مؤهل.

وعلى هامش الحملة، جرى لقاء مع وفد من كلية الصيدلة والتمريض والمهن الصحية في جامعة بيرزيت، برئاسة عميدة الكلية د.رانية أبو حمدة. وذكرت د. أبو حمدة أن "مركز جامعة بيرزيت لعلاج النطق والسمع الموجود في الكلية تم انشاؤه بدعم من مؤسسة النداء الفلسطيني الموحد UPA، ويتمثل دوره في تقديم خدمات تشخيصية وعلاجية متنوعة في مجال النطق والسمع. حيث يقوم على ذلك طلبة الدائرة المنخرطين ضمن مساقات التدريب العملي تحت إشراف مباشر من أعضاء الهيئة التدريسية في الدائرة"، مشيرةً إلى أن "دور المركز يأتي بعد إجراء العمليات الجراحية لمن يعانون من تشوهات في سقف الحلق والفم والأذنين".

والجدير ذكره أن مؤسسة النداء الفلسطيني الموحد أطلقت برنامج "احتضان الحياة" في عام 2014 لتعزيز جهود الدكتور جون فان ألست وتقوية القطاع الصحي الفلسطيني، وتوفير عناوين محلية للأسر للعلاج والمتابعة الطبية. وضمن البرنامج، جرى تجهيز وافتتاح غرفتي عمليات في مجمع فلسطين الطبي لإجراء عمليات الشفة الأرنبية وفتحة سقف الحلق، وذلك بالشراكة مع وزارة الصحة الفلسطينية وبدعم سخي من بنك فلسطين، الحكومة الأسترالية، جمعية رام الله المسجلة، جورج وروندا سالم، منى وباسم حشمة، والمرحوم محمود شيكلي.